منتديات وتر الحب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


mo mo mo


منتدى,وترالحب,مواضيع اسلامية,مواضيع عامة,كمبيوتر والنت,الموبايل,بلاك بيري,أجهزة الأندرويد,تحميل,مشاهدة,مسلسلات,تركية,عربية,هندية,أفلام,عربية,أجنبية,هندية,غرائب وعجائب,وظائف وتعينات,اجتماعيات,عراقية,فلسطين ,سوريا,جزائر,المغرب,دردشات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله ... ادارة منتديات وتر الحب ترحب بالزائرين الكرام وتدعوهم للتسجيل في المنتدى كما نعلن عن حاجتنا لمشرفين لاقسام المنتديات فمن يمتلك القدرة على ان يكون مشرفا فليقدم مالديه من قدرة وذالك بتسجيل في المنتدى  وشكرا لكم ..
تحية طيبه من ادارة المنتدى للاداريه الرائعه و الكفوء المجتهده لارا للجهد المبذول نسئل الله لها التوفيق وكل خير


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الملوك ابطال العالم 2014
راموس يفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في المونديال وكريستيانو يفوز بالفضية
مانشستر يجهز عرضاً خيالياً لضم نجم سان جيرمان
عملاق تنظيف الجهاز CCleaner 5.00.5050 Final Professional
بحوث تخص طلبت الدراسات العليا ومختلف الباحثين
صوتُ الصَمتِ ..
صداقة على سفينة الحياه
ساعة الجدار تئن
ساعة الجدار تئن
"الأنثى كالورد الجوري يـا آدم إحذر الجـرح "..
الأحد ديسمبر 21, 2014 6:36 am
الأحد ديسمبر 21, 2014 6:33 am
الأحد ديسمبر 21, 2014 6:30 am
الأحد ديسمبر 21, 2014 5:53 am
الأحد ديسمبر 21, 2014 5:51 am
الأحد ديسمبر 21, 2014 5:50 am
الأحد ديسمبر 21, 2014 5:49 am
الأحد ديسمبر 21, 2014 5:49 am
الأحد ديسمبر 21, 2014 5:48 am
الأحد ديسمبر 21, 2014 5:47 am
LARA
LARA
LARA
saeed ali
saeed ali
saeed ali
saeed ali
saeed ali
saeed ali
saeed ali
عملاق تحميل الصور
حدد صورة :



شاطر | .
 

 مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
yousef fathi taha


كبار الشخصيات

كبار الشخصيات
معلوماتاضافية
الجنس: ذكر
الحمل
الحصان
عدد المساهمات: 1546
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 23/08/2012
الموقع الموقع: روسيااا#اوكرانيا
mms:



مُساهمةموضوع: مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع   الأحد سبتمبر 02, 2012 8:34 pm



مرض الصرع عبارة عن اضطراب يصيب النظام الكهربائي في الدماغ. خلال نوبات الصرع تحدث نبضات أو اشارات كهربائية غير طبيعية تسبب تغيرات مؤقتة في الحركة أو السلوك أو الإحساس أو الوعي. هذه التغيرات أو التداخلات المؤقتة المعروفة ايضا بإسم نوبات الصرع تستمر لفترة بضع ثوان إلى بضع دقائق. و يُعتبر الاشخاص الذين اصابتهم نوبتان أو أكثر من هذه النوبات في السابق مصابون بمرض الصرع. اسباب الصرع تشمل الاسباب الجينية الوراثية و اصابات الدماغ و غيرها من الحالات الصحية التي يمكن أن تسبب مرض الصرع. تتراوح حدة اعراض الصرع بين المصابين به، حيث أن اعراض الصرع لدى البعض تكون عبارة عن مجرد التحديق بهدوء لبضع ثوان، بينما يصاب آخرون بتشنجات كاملة خلال نوبات الصرع. يحتاج مرض الصرع بكافة اشكاله إلى علاج، لأن نوبات الصرع و إن كانت خفيفة يمكن أن تكون خطرة أثناء القيام بالنشاطات مثل السباحة و قيادة السيارة. طرق علاج الصرع تشمل الادوية و في بعض الاحيان الجراحة، و تعمل على منع نوبات الصرع و التخفيف من حدتها.
اعراض الصرع

تُعتبر التشنجات من أكثر اعراض الصرع المعروفة، إلا أن نوبات الصرع يمكن أن تؤدي إلى مجموعة واسعة من اعراض الصرع التي تتراوح من مجرد التحديق إلى السقوط أرضا و حتى التلعثُم بالملابس. يُقسّم الأطباء نوبات الصرع إلى نوعين اعتمادا على كيفية تأثُّر الدماغ ألا و هما نوبات الصرع المحورية أو الجزئية و نوبات الصرع الشاملة أو العامة. و كل نوع من نوبات الصرع لديه مجموعة خاصة من اعراض الصرع.



نوبات الصرع الجزئية أو المحورية

عندما تنتج نوبات الصرع عن نشاط غير طبيعي في جزء واحد فقط من الدماغ، فإنها تُسمى نوبات الصرع الجزئية أو المحورية. هذا النوع من نوبات الصرع ينقسم إلى نوعين:
نوبات الصرع الجزئية البسيطة. هذه النوبات لا تؤدي إلى فقدان الوعي، و إنما تشمل اعراض الصرع المرافقة لهذه النوبات تغير في المشاعر أو تغيير في مظهر أو رائحة أو ملمس أو طعم أو صوت الأشياء المحيطة. قد تشمل اعراض الصرع في هذه النوبات أيضا ارتجاجات غير طوعية لجزء من الجسم، مثل الذراع أو الساق، و اعراض حسية عفوية مثل الدوار و الشعور بالوخز و رؤية أضواء ساطعة.
نوبات الصرع الجزئية المعقدة. هذه النوبات تؤدي إلى تغيير في الوعي، الأمر الذي قد يسبب فقدان المريض للوعي لفترة من الزمن. اعراض الصرع المرافقة لهذه النوبات غالبا ما تشمل التحديق و حركات الجسم غير الهادفة، مثل فرك اليد و المضغ و البلع أو المشي في حلقة مفرغة.



نوبات الصرع الشاملة أو العامة

عندما يبدو أن نوبات الصرع تشمل كافة أجزاء الدماغ، فإنها تُسمى نوبات الصرع الشاملة أو العامة و هي تقسم إلى ستة أنواع، و تختلف اعراض الصرع فيها حسب النوع:
نوبات الغياب (و تسمى أيضا الصرع الصغير). اعراض الصرع في هذا النوع تشمل التحديق و حركة الجسم البسيطة، كما يمكن أن تسبب فقدان الوعي مؤقتا. في هذا النوع يترك المريض الاشياء التي كان يقوم بها و يحدق لفترة وجيزة كأنه يغيب ثم يعود إلى متابعة عمله و كأن شيئا لم يحدث. هذا النوع من نوبات الصرع يعتبر شائعا عند الأطفال و يبدأ في الغالب من عمر 4 إلى 12 عام. بعض الاطفال يكون لديهم 100 نوبة غياب في اليوم.

نوبات التوتر. اعراض الصرع في هذه النوبات تسبب تشنج في العضلات، في العادة عضلات الظهر و الذراعين و الساقين و قد تسبب السقوط على الأرض.
نوبات الارتجاج. اعراض الصرع هنا ترتبط مع حدوث تشنجات عضلية إيقاعية و اهتزازية، و التي تؤثر عادة على عضلات الذراعين و العنق و الوجه.
النوبات الرمعية (الارتجافية العضلية). اعراض الصرع في هذه النوبات تظهر مثل هزات مفاجئة أو تشنجات مؤقتة في الذراعين و الساقين.
النوبات الواهنة. المعروفة أيضا باسم نوبات القطرة، اعراض الصرع في هذه النوبات تشمل فقدان قوة العضلات الطبيعية و الانهيار أو السقوط فجأة.
النوبات التوترية الارتجاجية (وتسمى أيضا الصرع الكبير). تعتبر هذه النوبات أشد أنواع نوبات الصرع، حيث تشمل اعراض الصرع فيها فقدان الوعي، و ارتجاج و تشنج الجسم، و في بعض الأحيان فقدان السيطرة على المثانة أو عض اللسان. يمكن أن تستمر هذه النوبات حتى ثلاث دقائق، و يشعر المريض بعدها بالتعب و الارتباك. تنضوي هذه النوبات على نشاط كهربائي غير طبيعي في كلا نصفي الدماغ.



اسباب الصرع

لا يتم تحديد سبب الاصابة بمرض الصرع عند حوالي نصف الاشخاص الذين يعانون من نوبات مرض الصرع. أما بالنسبة للنصف المتبقي، فإن مرض الصرع يمكن أن يكون نتيجة عوامل مختلفة. اسباب الصرع قد تشمل أي حالة صحية يمكن أن تعطل عمل الدوائر الكهربائية الطبيعية في الدماغ. تشمل اسباب الصرع ما يلي:
العوامل الوراثية. بعض أنواع الصرع، و التي يتم تصنيفها حسب نوع النوبات، تسري في عائلات معينة دون غيرها، الأمر الذي يزيد من احتمال أن يكون التأثير الوراثي من إحدى اسباب الصرع. لقد قام بعض الباحثين بالربط بين بعض أنواع الصرع و جينات معينة، على الرغم من عدد الجينات التي يمكن ربطها بمرض الصرع يقدر بحوالي 500 جين. بالنسبة لمعظم الناس، الجينات لا تُشكل سوى جزء بسيط من اسباب الصرح، ربما لأنها فقط تجعل الشخص أكثر عرضة و حساسية للظروف البيئية التي تسبب نوبات الصرع.
اصابات و صدمات الرأس. إن اصابات الدماغ الناتجة عن الاصابات و الصدمات التي تعرض لها الرأس خلال حادث سيارة أو أي إصابة مؤلمة أخرى قد تكون من اسباب الصرع.
الاضطرابات الصحية. الاضطرابات و المشاكل الصحية مثل السكتات الدماغية أو النوبات القلبية التي تؤدي إلى تلف في خلايا الدماغ يمكن أيضا أن تكون من اسباب الصرع. السكتة الدماغية تعتبر الحالة الصحية المسؤولة عن ما يصل الى نصف حالات مرض الصرع لدى الاشخاص بعمر 35 عاما و أكثر.
الخرف يعتبر السبب الرئيسي من اسباب الصرع لدى كبار السن.
الأمراض مثل التهاب السحايا و التهاب الدماغ الفيروسي و الإيدز يمكن أن تكون من اسباب الصرع.
الإصابات قبل الولادة. قبل الولادة، يكون الجنين عرضة للاصابة بتلف في الدماغ نتيجة وجود التهابات عند الأم أو سوء في التغذية أو نقص في الأوكسجين. وهذا يمكن أن يؤدي الى الشلل الدماغي في الأطفال. ترتبط حوالي 20٪ من نوبات الصرع عند الأطفال بالشلل الدماغي أو التشوهات العصبية الأخرى.
اضطرابات النمو. في بعض الأحيان، يمكن أن يترافق مرض الصرع مع اضطرابات النمو الأخرى، مثل التوحد ومتلازمة داون.



مرض الصرع عند الاطفال

يمكن للأطفال الذين تم تشخيص مرض الصرع لديهم أن يتخلصوا من هذه الحالة تلقائيا في السنوات القليلة القادمة. في غضون ذلك، يكون العديد من الاطفال قادرين على منع نوبات الصرع عن طريق تناول دواء علاج الصرع بانتظام. في حال فشل الأدوية في الحفاظ على السيطرة على نوبات الصرع، فقد تكون هناك حاجة إلى اتخاذ اجراءات احترازية أخرى. يمكن لطاقم المدرسة المؤهل أن يقوم بمساعدة الطفل المصاب بمرض الصرع على المشاركة بأمان في معظم الأنشطة المدرسية.


تشخيص مرض الصرع: تخطيط الدماغ الكهربائي (EEG)

لتشخيص مرض الصرع سوف يقوم الطبيب بمراجعة وصف نوبات الصرع للفرد، بالاضافة الى مراجعة التاريخ الطبي و عمل الفحص البدني. يمكن لفحص تخطيط الدماغ الكهربائي أن يؤكد التشخيص و أن يوفر المزيد من المعلومات حول نوبات الصرع. هذا الفحص الطبي غير المؤلم يسجل نشاط الدماغ الكهربائي في خطوط متموجة. يتغير نمط هذه الخطوط المتموجة خلال النوبات ويمكن لهذا التغير أن يكشف عن أي اجزاء من الدماغ تكون أكثر عرضة للنوبات. النتائج قد تساعد في اتخاذ قرارات علاج الصرع.



تشخيص مرض الصرع: تصوير و مسح الدماغ

إن الصور التفصيلية للدماغ التي يتم الحصول عليها من خلال التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي قد تساعد الأطباء على استبعاد أن يكون وجود أورام أو خثرات دموية من المسببات لنوبات الصرع. هذه المعلومات تعتبر ضرورية و أساسية في التخطيط للعملية الجراحية من أجل علاج الصرع.



مضاعفات مرض الصرع

معظم المصابين بمرض الصرع يعيشون حياة طبيعية و نادرا ما يصابون بجروح و اصابات نتيجة نوبات الصرع التي يتعرضون لها. المرضى الذين يميلون إلى السقوط خلال نوبات الصرع قد يحتاجون إلى ارتداء خوذة خاصة لحماية الرأس. بعض أنواع نوبات الصرع قد تزيد من احتمال خطر الموت المفاجئ و غير المبرر في الصرع (SUDEP)، و لكن هذا نادرا جدا ما يحدث. إن أفضل وسيلة لتجنب المضاعفات هي العثور على علاج الصرع الذي يسيطر على النوبات، و الالتزام بتناوله بانتظام.



احتياطات السلامة لمرضى الصرع

لأن نوبات الصرع تصيب المريض دون سابق إنذار في الكثير من الأحيان، فإن بعض الأنشطة قد تشكل خطرا على المصابين بالصرع. إن فقدان الوعي أثناء السباحة أو أخذ حمام قد يكون مهددا للحياة. الشيء نفسه ينطبق على العديد من الرياضات الشاقة، مثل تسلق الجبال. بعض الدول تتطلب أن يكون الشخص المصاب بمرض الصرع قد أمضى فترة معينة من الزمن دون الاصابة بنوبات قبل أن يتمكن من الحصول على رخصة قيادة سيارة.

علاج الصرع: الأدوية

الأدوية المضادة لنوبات الصرع تعتبر الاكثر شيوعا و استخداما في علاج الصرع. إذا لم ينجح الدواء في البداية في السيطرة على النوبات، فإن الطبيب قد يقوم بضبط الجرعة أو التحويل إلى دواء آخر. يتمكن حوالي ثلثي المصابين بمرض الصرع من التخلص من نوبات الصرع تماما عن طريق تناول أدويتهم بانتظام.



1- الصرع الكبير Major Epilepsy :

يصيب البالغين لذلك يسمى بصرع الكبار ، يتصف هذا المرض بحدوث نوب فجائية ومعاودة من فقدان الوعي الذي يسبقه تغير في الشعور والحس واضطراب في الحركة وتعرف هذه بظاهرة النسمة Aura وهي إما أن تتظاهر باضطراب حركي أو باضطراب حسي كاضطراب في الرؤية أو سماع صوت غريب أو شم رائحة غريبة أو تذوق طعم غريب ، فهي علامة منبئة ومنذرة من حدوث فقدان الوعي والذي يحدث مؤدياً إلى سقوط المريض على الأرض ويترافق ذلك بصرخة. ويجب أن نولي مرضى الصرع كل العناية الاجتماعية ولا يجوز تركهم وحدهم لأنهم معرضون للنوبة في أي لحظة .

بعدها تبدأ مرحلة من التشنجات التوترية وهي تشنجات تصيب عضلات الوجه والرقبة ويصبح التنفس جهدياً وتظهر زرقة وتمتد هذه الفترة حوالي دقيقة واحدة .

تليها مرحلة الاختلاجات العضلية الرمعية وتتضمن انعطاف وانبساط في الأطراف العلوية والسفلية مع عضلات الجذع ويترافق ذلك بعضّ اللسان الأمر الذي يؤدي إلى حدوث جروح قاطعة في اللسان وبالتالي حدوث نزوف دموية داخل جوف الفم ، وظهور الزبد الرغوي المدمى وذلك بامتزاج اللعاب اللزج مع الدم النازف من اللسان مع هواء الزفير التشنجي ، وهي تظهر إما على فوهة الفم في الأمام أو في الجانبين وهي علامة الصرع الكبير .

تستمر هذه المرحلة مدة 2-3 دقائق تفقد خلالها المنعكسات الوترية ثم ينعدم المنعكس القرني ويحدث تبول عفوي ( سلس بولي لاإرادي ) ولمّا يزلِ المريضُ فاقداً للوعي .

بعدها تهدأ نوبة الاختلاجات ويدخل المريض في فترة النوم وهذه تختلف من مريض لآخر فتمتد من دقائق وحتى ¼ - ½ ساعة وبعضهم أكثر من ساعة .

يصحو المريض بعدها وهو متعكر المزاج يشعر بالإعياء والتعب الشديد والصداع ولا يعرف ما حصل له ، ويصبح شديد الاستفزاز وذا سلوك عدواني ويمكن أن يؤذي نفسه أو غيره إذا ما أصر الآخرون على معرفة ما أصابه .

وأخيراً نشير إلى أنه ينبغي على الطبيب أخذ القصة السريرية الصحيحة وإجراء تخطيط دماغ كهربائي E.E.G كما ينبغي الاعتماد في التشخيص على علامات واسمة كالجروح والكدمات والندبات الكثيرة …………

المعالجة :

تتم المعالجة بإحدى المركبات التالية : فينوباربيتون ( من الباربيتورات ) ، فينيتوئين ، كاربامازيبين ، أسيتازولاميد ، فالبروات ، بريميدون ، لاموتريجين …………

2- الصرع الصغير Minor Epilepsy :

يصيب الأطفال واليفع ويتصف بنوب معاودة متكررة من فقدان الوعي ؛ لكنه يتميز بأنه لا يترافق مع اختلاجات عضلية .

أشكال الصرع الصغير :


في حالة إصابة الطفل بنوبة الصرع الصغير فإنه يتعرض للسقوط المفاجئ ويبقى عدة ثوانٍ ثم يقف منتصباً . ويتكرر ذلك عدة مرات في اليوم .


ويوجد شكل آخر للصرع الصغير هو فقدان الانتباه أثناء سرد الدرس أو سرد قصة .


وشكل آخر هو سقوط القلم من يد الطفل أثناء الكتابة دون مبرر .

تعليل حدوث الصرع الصغير :

يعلل حدوث الصرع الصغير بانفراغ شحنات كهربائية غير طبيعية . أما التشخيص فيتم بإجراء تخطيط الدماغ الكهربائي E.E.G .

تأخذ النوب الصرعية بالإنكليزية عدة أسماء أهمها : Seizures – Absences – Fits

تصنف المركبات المستخدمة في علاج الصرع الصغير إلى ثلاث فئات :

? مشتقات السوكسينيميد Succinimide Derivatives : ونذكر منها :

إيثوسوكسيميد Ethosuximide – فن سوكسيميد Phensuximide – ميثوسوكسيميد Methosuximide .

‚مشتقات أوكسازوليدين Oxazolidine Derivatives : ويمثلها :

تري ميثاديون Trimethadione و باراميثاديون Paramethadione .

ƒ مشتقات حمض الفالبرويك Valproic Acid Derivatives : مثل صوديوم فالبرواتNa-Valproate .

3- الصرع الرمعي العضلي :

يتصف هذا النوع بحدوث نوب اختلاجية عضلية واهتزاز وارتجاج في العضلات يتناول عضلات الشفاه والأطراف وأحياناً الجذع ؛ مدتها قصيرة حوالي 2-5 ثوانٍ ، تتميز بعدم وجود فقدان وعي سببه انفراغ شحنات كهربائية غير طبيعية . وقد يتعرض لفقدان المقوية العضلية مؤدياً إلى السقوط وهذا لا يعلل بفقدان الوعي بل بفقدان المقوية .

المعالجة :

بمركبات البنزوديازيبينات Benzodiazepine Derivatives : ويمثلها : كلونازيبام Clonazepam – نترازيبام Nitrazepam – ديازيبام Diazepam .

4- الصرع الطفلي التشنجي ( صرع السلام ) Assalam :

يصاب به الأطفال في الأشهر الأولى من العمر( تحت الستة أشهر ) ويتميز بنوبات معاودة ومتكررة من التشنجات في عضلات الصدر والجذع والبطن تتميز بأنها انعطافية كما أن عضلات الأطراف العلوية تجعلها تتجه للأمام وتتقارب على بعضها ليأخذ الطفل وضعية أداء التحية للآخرين ( السلام ) ويرافقه ألم شديد وبكاء وفقدان للوعي عند الطفل المصاب وللتشخيص يجب إجراء E.E.G .

المعالجة :

يعطى الطفل مركبات البنزوديازيبين وأفضلها الكلونازيبام ويمكن أن يعطى الديازيبام .

5- الصرع النفسي الحركي :

وفيه تحدث اضطرابات حسية ونفسية وحركية وذهانية وسببه انفراغ شحنات كهربائية غير طبيعية من إحدى البؤر الدماغية حيث تحدث نوب من الاضطرابات النفسية والسلوكية تتظاهر بالهلوسة واضطراب السلوك والاضطراب الذهاني وتغيم الفكر واضطرابات حركية سلوكية أخطرها حدوث حركات سلوكية غير هادفة مثل فتح الباب وإغلاقه – فك الأزرار وإعادة تركيبها – خلع الملابس وارتداؤها مرة ثانية ...

وتوجد أعراض أخرى درسها الفرنسيون ومنهم لينو Linno الذي لاحظ وجود ظاهرتين :


ظاهرة دي جافو De Javoux : وتتميز بإبداء الرغبة الشديدة بالتعرف على الغرباء .


ظاهرة جامي فو Ga Mevoux : وهي عدم التعرف على الأقرباء والأصدقاء .

المعالجة :

تستخدم في معالجة الصرع النفسي الحركي :

مركب السلثيام Sulthiam – الفيناسيميد Phenacemid .

6- الصرع الحركي أو الجاكسوني :

يتظاهر على شكل نوب معاودة من الاختلاج العضلي أو الرجفان وحيد الجانب في نهايات الأطراف أو في عضلات إحدى زاويتي الفم أو في الأجفان أو في إحدى أصابع اليد كالإبهام بشكل مستمر .

وللتشخيص يجب إجراء E.E.G .

المعالجة :

إعطاء مركبات البنزوديازيبين ( مثل الكلونازيبام والديازيبام ) .

7- الصرع الحسي :

تظهر اضطرابات حسية كالشعور بحس النمل أو الخدر أو الشعور بالحس الحارق أو الكاوي ……… وتحدث بشكل نوب معاودة ومتكررة .

كما قد يأخذ الصرع الحسي شكل رؤية حزم ضوئية لامعة أو فقدان البصر العابر أي العمى المؤقت.

ملاحظة : كل اضطراب حسي أو سلوكي أو حركي يتطلب إجراء تخطيط الدماغ الكهربائي .

8- الحالة الصرعية المتداخلة :

وهي أخطر أشكال الصرع تتداخل فيها النوب الصرعية الواحدة تلو الأخرى مع استمرار الاختلاج العضلي وفقدان الوعي ونسبة 20% منها تنتهي بالوفاة ، وسبب حدوثها إهمال تناول الأدوية من قبل مريض الصرع . حيث يتميز مريض الصرع بأنه غير مطاوع ومعند على تناول الأدوية الموصوفة له لأنه يعرف أن الأدوية ستسبب له ارتخاءً و تثبيطاً ( لأنها مثبطة لـ C.N.S ) .

العلاج :

بإعطاء إحدى المركبات التالية حقناً بالوريد : كلونازيبام – ديازيبام – صوديوم ثيوبنتون – فينيتوئين – فينوباربيتون .

ملاحظة : الصرع الصغير في الحالة المتداخلة يأخذ شكل الرنح Ataxia .

التداخلات الدوائية :


الفينيتوئين ( 100 ملغ ) + فينوباربيتون ( 50 ملغ ) : يستفاد من هذه المشاركة في معالجة الصرع والاختلاج العضلي شريطة البدء باستخدامهما معاً وعند الاضطرار لإيقاف أحدهما ينبغي إيقفهما معاً أو تخفيض جرعة الدواء الثاني حيث يوجد هنا تعايش واستفادة مشتركة بين هذه الدواءين فكل منهما ينشط الأنزيمات المستقلبة للآخر .


فينيتوئين + مميعات الدم الفموية ( ديكومارول ، وارفارين ) يؤدي إلى نقص فعالية مميعات الدم لأن الفينيتوئين يحرض الأنزيمات المستقلبة للمميعات الدم لذلك يجب زيادة جرعة مميعات الدم ومراقبة زمن وفعالية البروثرومبين للوصول إلى المستوى المطلوب .


فينيتوئين + سلثيام Sulthiam ( مضاد صرع نفسي حركي ) أو الإيزونيازيد ( مضاد سل ) أو PAS ( بارا أمينو ساليسيليك أسيد ) يستخدم أيضاً في معالجة السل أوكلورامفينيكول ( صاد حيوي يستخدم في معالجة الحمى التيفية فينيل بوتازون مضاد رثية غير ستيروئيدي من مشتقات البيرازولون، يؤدي إلى ظهور التأثيرات السمية للفينيتوئين لأن الدواء الثاني يثبط الأنزيمات الضرورية لاستقلاب الفينيتوئين في الميكروزومات الكبدية .


فينيتوئين + فالبروات الصوديوم يؤدي إلى ظهور التأثيرات السمية للفينيتوئين لأن الفالبروات يتمكن من زحزحة الفينيتوئين لأنه أقوى ألفة للارتباط مع بروتينات البلازما لذلك يرتفع مستوى الفينيتوئين .


فينيتوئين + مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ( نورتربتلين – إيميبرامين ) يؤدي إلى نقص فعالية الفينيتوئين لأن الدواء الثاني يحرض الأنزيمات المستقلبة للفينيتوئين .


فينيتوئين + ديجوكسين أو ديجتوكسين يؤدي إلى نقص فعالية الدواء الثاني لأن الفينيتوئين يحرض الأنزيمات الضرورية لاستقلاب الدواء الثاني.


فينيتوئين + بريميدون يؤدي إلى زيادة في استقلاب البريميدون وتحوله إلى فينوباربيتون لأنه ينشط الأنزيمات الكبدية الضرورية لتحوله .


فينيتوئين + عوامل رافعة لسكر الدم ( ستيروئيدات قشرية – مدرات الثيازيد مثل هيدروكلورثيازيد وتحتوي جميعها جذر SO2NH2 – ديازوكسيد Diazoxide خافض للضغط ) يؤدي إلى ارتفاع شديد في سكر الدم لأن الفينيتوئين يثبط تحرر الأنسولين من خلايا bفي جزر لانغرهانس .

ملاحظة : مركب الديازوكسيد يعطى فقط عن طريق التسريب الوريدي وينتمي كيميائياً إلى مركبات الثيازيد لكنه ليس من مدرات الثيازيد ويتميز بأنه :


خافض للضغط الشرياني بآلية فتح قنوات البوتاسيوم الذي يؤدي إلى تدفق شوارد البوتاسيوم إلى داخل الخلايا العضلية الملساء الأمر الذي يؤدي إلى فرط الاستقطاب يؤدي إلى ارتخاء العضلات الملساء في الأوعية وتوسع الشرايين والأوردة وهبوط الضغط .


رافع لسكر الدم بآلية تثبيط تحرر الأنسولين من خلايا b في جزر لانغرهانس .


ليس له تأثير مدر بولي لأن بناؤه الكيميائي خالٍ من جذر SO2NH2 .


فينيتوئين + كاربامازيبين يؤدي إلى نقص فعالية كاربامازيبين لأن الفينيتوئين ينشط الأنزيمات الضرورية لاستقلاب الكاربامازيبين .


فينيتوئين + ساليسيلات يؤدي إلى زحزحة الفينيتوئين رغم أن الساليسيلات متوسطة الارتباط لكن ألفتها عالية للارتباط مع البروتينات.

4- كاربامازيبين Carbamazepine :

q فئته : من مشتقات إيمينوستلبين Iminostilbine ، تم اكتشافه عام 1953 وله الصيغة التالية :

® الاسم التجاري : Tegretol .

q الأشكال الصيدلانية : أقراص بتركيز 200 ملغ .

q آلية التأثير : يعمل على إطالة فترة الخمود لقنوات الصوديوم وينقص من قدرة هذه القنوات على استعادة نشاطها .

q استخداماته : يستخدم في معالجة الصرع الكبير والصرع النفسي الحركي وفي معالجة التهاب وألم العصب مثلث التوائم وفي معالجة أعراض متلازمة الانسحاب الكحولي والبيلة التفهة ويعطى بمعدل 200 ملغ ثلاث مرات يومياً بالنسبة للحالة الأخيرة وحيث يعمل في هذه الحالة على تنشيط تحرر هرمون الـ ADH من النخامى الخلفية .


يتمتع الكاربامازيبين بامتصاص جيد عن طريق الأمعاء .


الجرعة : 10-15 ملغ/كغ وزن أو ما يعادل وسطياً 600-1200 ملغ عند البالغين ، أما الجرعة عند الأطفال فهي 200-500 ملغ يومياً .

أما لتخفيف حدة الهذيان الارتعاشي الناجم عن الانسحاب الكحولي فيعطى 200 ملغ ثلاث مرات يومياً .

q تركيزه العلاجي الفعال بين 4-10 ميكروغرام/مل بلازما .

q التأثيرات الجانبية :

اندفاعات جلدية – مضاد لقدرة الأستيل كولين أي له تأثيرات أتروبينية فهو يسبب جفافاً في الفم واضطراباً وتشوشاً في الرؤية ( بسبب حدوث توسع الحدقة وشلل العضلة الهدبية ورأرأة أفقية ) وله أيضاً تأثيرات دموية مثل نقص عدد الصفيحات الدموية كما أنه يؤثر على نقي العظام ويسبب فقر دم لاتصنعي والذي يشخص بأخذ خزعة من نقي العظم ( من عظم القص ) ويعالج فقر الدم اللاتصنعي بإيقاف الدواء ونقل الدم ؛ كما أن له تأثيرات هضمية : غثيان واضطرابات كبدية .

q الاستقلاب :

يستقلب في الميكروموزومات الكبدية ويتحول إلى 11- إيبوكسيد كاربامازيبين 11-Epoxide Carbamazepine وعندما تزداد كثافة هذا المركب تظهر تأثيرته السمية الكبدية خاصة عند مشاركته مع لاموترجين Lamotrigine .

5- أسيتازولاميد Acetazolamide :

q فئته : من مشتقات السلفوناميدات ولكن ليس له أي تأثير مضاد للجراثيم والبكتريا وله عدة استخدامات منها استخدامه في معالجة داء الصرع الكبير والصغير .

® الاسم التجاري :Diamox .

q آلية التأثير : تعتمد على أنه يثبط نشاط كاربونيك أنهيدراز ( الأنزيم المميه لـ CO2 ) الذي يعمل على تنشيط التفاعل التالي :



كيف تعلل آلية تأثيره المضادة للصرع ؟

تبين الدراسات أنه في حالة انفراغ الشحنات الكهربائية غير الطبيعية من إحدى البؤر الصرعية يزداد نشاط C.A ويساهم في إحداث النوب الصرعية ، وعند تثبيط نشاط هذا الأنزيم يرتفع الضغط الجزئي لثاني أوكسيد الكربون PCO2 الأمر الذي يؤدي إلى حدوث حموضة دموية أو استقلابية Metabolic Acidosis وارتفاع الحموضة داخل الأوعية الدموية المغذية للدماغ يعيق نفوذية شوارد الصوديوم+ Na ويعمل على تثبيت غلاف الخلية العصبية وبالتالي يعمل على تثبيط انفراغ الشحنات الكهربائية في الدماغ وبالتالي تباعد النوب الصرعية .

وتترافق الحموضة الدموية بنقص التهوية ، أما في حال حدوث قلونة دموية ( استقلابية ) فإن ذلك يؤهب لانفراغ الشحنات الكهربائية كما يحدث فرط في التهوية Hyperventilation .

ولهذه الدراسات أهمية خاصة في تعليل تطبيق نظام غذائي غني بالدسم عند الأطفال المصابين بالصرع من قبل الأمهات قبل اكتشاف الأدوية المضادة للصرع حيث كن يغذين أطفالهن بكميات كبيرة من الشحوم مما يؤدي إلى زيادة الكولسترول وثلاثيات الغليسيريد T.G وبالتالي زيادة الحمضنة الاستقلابية بسبب زيادة الأجسام الكيتونية ويعرف هذا النمط من التغذية باسم مولد الكيتون Ketogenic ويرافق ذلك بالطبع سمنة لدى أولئك الأطفال .

والأجسام الكيتونية - كما هو معلوم – هي :

الأسيتون – أسيتو أستيك أسيد – b هيدروكسي بوتريك أسيد .


الجرعة : تقدر الجرعة الدوائية بـ 8-25 ملغ/كغ من الوزن يتم تأمينه بتناول 250-750 ملغ يومياً حيث نبدأ بجرعات صغيرة 250 ملغ لنصل تدريجياً إلى 750 ملغ .

q الحرائك الدوائية : يمتص بشكل جيد عن طريق الأمعاء ونصف عمره البيولوجي½ t = 6-9 ساعات وينطرح بشكله الحر عن طريق البول .



ثانياً - الأدوية المضادة للصرع الصغير :

الصرع الصغير يتميز بحدوث نوب من فقدان الوعي دون حدوث اختلاجات عضلية ، وقد وجد أنه في حال حدوث نوبة الصرع الصغير تنفرغ شحنات من العصبونات في السرير البصري شحنات كهربائية ذات تردد منخفض تتميز بأنها تشكل مركب ( موجة – شوكة ) تحدث بمعدل 3 مركبات موجة – شوكة في الثانية الواحدة وذلك بسبب انفتاح قنوات الكالسيوم نمط T وتدفق الشوارد الأمر الذي يؤدي إلى حدوث زوال استقطاب وبالتالي تحدث نوبة الصرع الصغير .

وتعمل الأدوية المستخدمة لعلاجه على إحداث إعاقة في تدفق شوارد الكالسيوم ++Ca عبر قنوات الكالسيوم نمط T .

وتشمل هذه الأدوية : مشتقات السوكسنيميد – مشتقات الأوكسازوليدين – حمض الفالبروئيك .

1- مشتقات السوكسنميد Succinimide Derivatives :

ونذكر منها :

· فن سوكسميد Phensuxemide ويعرف بالميلونتين Milontin

· إيثوسوكسميد Ethosuxemide ويعرف بالزارونتين Zarontin

· ميثوسوكسميد Methosuxemide ويعرف بـالسيلونتين Celontin

ويعتبر إيثوسوكسميد من أكثرها أهمية واستعمالاً لذلك نكتفي بدراسته :

إيثوسوكسميد Ethusuxemide :

® الاسم التجاري : Zarontin .

q الشكل الصيدلاني : يحضر على شكل كبسولات 250 ملغ ، أما للأطفال فيحضر على شكل شراب بتركيز 250 ملغ في كل 5 مل .


الجرعة : 10-20 ملغ/كغ من الوزن الجسم يومياً ، ويفضل إعطاء هذه الجرعة على دفعتين 250-1000 ملغ يومياً

q التركيز العلاجي الفعال : 40-100 ميكروغرام/مل بلازما .

q التأثيرات الجانبية :

آلام معدية شرسوفية – تخريش الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء – غثيان وقياء – صداع – علامات تحسسية كالاندفاعات الجلدية إضافة إلى علامة أخرى مزعجة هي الفواق ( الفهقة ) Hiccup التي تحدث نتيجة تنبيه العصب الحجابي Phrenic Nerve ، والتي تحدث أيضاً لدى تناول الأدوية المضادة للسرطان .

علاج الفهقة ( الفواق )


تناول قطعة أو مسحوق من الثلج .


إن لم تفد الطريقة السابقة يوضع على الرأس كيس كتيم من النايلون ويقوم الشخص بتنفس هواء الزفير لمدة ½ - 1 دقيقة فتزول علامة الفهقة ، وهذه الطريقة يجب تطبيقها بحذر شديد خشية الاختناق .


مركب كلوربرومازين يخفف من حدة الفهقة وهو من مضادات الذهان ، وله عدة تأثيرات دوائية أخرى ( مضاد غثيان وإقياء ) حيث يعطى منه حوالي 25-50 ملغ بالحقن العضلي لإيقاف الفهقة .

2- مشتقات أوكسازوليدين Oxazolidine Derivatives :

يمثلها:

· تري ميثاديون Trimethadione ويعرف تجارياً بالتريديون Tridione

· باراميثاديون Paramethadione ويعرف تجارياً بالباراديون Paradione .

تري ميثاديون Trimethadione :

® الاسم التجاري : Tridione

q الشكل الصيدلاني : كبسولات 150 و 300 ملغ .

q آلية التأثير : بإغلاق قنوات الكالسيوم من النمط T .

q الحرائك الدوائية : يتأخر عدة أيام للوصول إلى التركيز العلاجي الفعال ، ثم يستقلب في الكبد بإزالة جذر المثيل متحولاً إلى 5-5َ داي متيل أوكسازوليدين 2-4 داي أون ( ينطرح ببطء ويميل للتراكم ) .

q التركيز العلاجي الفعال : 700 ميكروغرام/مل بلازما يتم تأمينه بإعطاء 10-25 ملغ/كغ من الوزن للأطفال أو ما يعادل 200-300 ملغ وسطياً عند البالغين مقسمة على عدة جرعات .

q التأثيرات الجانبية :


الميل للنعاس .


الخوف من الضياء Photophobia إضافة إلى رؤية ثلجية لامعة حيث يرى الأشياء بشكل ندف الثلج اللامعة ويعلل ذلك بسبب تأثيراته على شبكية العين ويخفف هذان العرضان بوضع نظارة سوداء ( غامقة ) .


تأثيرات دموية : مثل حدوث نقص الكريات البيض – فقر دم لا تصنعي .


تأثيرات تحسسية : مثل حدوث التهاب الجلد التوسفي .


بالجرعات السامة يحدث فقدان الوعي ويثبط مركز التنفس في البصلة السيسائية .

3- حمض الفالبرويك Valproic Acid : ومشتقه الصودي المعروف تجاريا باسم الديباكين Depakin

يفيد في معالجة عدة أنواع من الصرع الكبير والبؤري والرمعي العضلي والحركي إضافة إلى الصرع الصغير .

q الأشكال الصيدلانية :

· يحضر بشكل كبسولات تحتوي الواحدة على 200 ملغ ،

· وشراب يحتوي على 200 ملغ/10 مل .

q آلية التأثير : تعلل آلية تأثيره بالآليات الثلاثة :


يعمل على تعزيز وإطالة فترة الخمود في قنوات الصوديوم وبالتالي يعمل على زيادة فترة العصيان .


يعمل على زيادة الوسيط الحيوي المثبط GABA وذلك بآلية تثبيط أنزيمa كيتوغلوتاريك ترانسفيراز الذي يحول GABA إلى aكيتوغلوتاريك أسيد ، كما يثبط GABAT ( غابا ترانس أميناز ) الذي يحول GABA إلى سوكسنيك سيمي ألدهيد .


يعيق انفراغ وعبور ++Ca من خلال قنوات الكالسيوم نمط T .

q التركيز العلاجي الفعال : 50-100 ميكروغرام/مل بلازما يتم تأمين هذا التركيز بتناول 10-20 ملغ/كغ من الوزن أو ما يعادل وسطياً 200-1200 ملغ يومياً مقسمة على جرعتين صباحاً و مساءً .

q التأثيرات الجانبية :


تأثيرات تحسسية ( أرجية ) .


تأثيرات كبدية : ينشط حمض الفابروئيك أنزيم SGPT مما يؤهب لحدوث تأذٍ في وظيفة الخلية الكبدية وبداية قصور كبدي .


تأثيرات مشوهة للجنين : شوك مشقوق


سرطانات من نوع الأورام الغدية .


يرقان ركودي


تأثيرات دموية : نقص عدد الكريات المحببة .

التداخلات الدوائية :


فالبروات + فينوباربيتون يؤدي إلى ظهور التأثيرات السمية لمركب فينوباربيتون لأن الفالبروات يثبط الأنزيمات الكبدية الميكروزومية المستقلبة للفينوباربيتون ، تضاف آلية أخرى هي أن الفالبروات قوي الارتباط ببروتينات البلازما 90% بينما الفينوباربيتون 20% لذلك يزحزح الفالبروات الفينوباربيتون عن أماكن ارتباطه مما يؤدي إلى ظهور تأثيراته السمية .


فالبروات + فينيتوئين: يؤدي إلى زيادة ظهور التأثيرات السمية للفينيتوئين لأن الفالبروات يزحزح الفينيتوئين عن أماكن تثبته على بروتينات البلازما .


فالبروات + سيميتدين: يؤدي إلى ظهور التأثيرات السمية للفالبروات لأن السيميتدين يزحزح الفالبروات عن أماكن تثبته على بروتينات البلازما كما أن السيميتدين يعتبر من أقوى المركبات الحاصرة لـ H2 والمثبطة لأنزيم سيتوكروم P450 مونوأوكسيجيناز ( أما الرانتيدين فتثبيطه أقل والفاموتيدين والنيزاتيدين لا تثبط هذا الأنزيم على الإطلاق ) ونتيجة تثبيط سيتوكروم P450 مونوأوكسيجيناز تزداد نسبة الأدوية التي تحتاجه لاستقلابها بما فيها الفالبروات .


فالبروات + ساليسيلات : يؤدي إلى زحزحة الفالبروات وظهور التأثيرات السمية له .


فالبروات + كاربامازيبين :يؤدي إلى نقص في فعالية الفالبروات لأن الكاربامازيبين يحرض وينشط الانزيمات الميكروزومية الكبدية الضرورية لاستقلاب الفالبروات وبالتالي تنقص فعاليته .



ثالثاً - الأدوية المضادة للصرع الرمعي العضلي والصرع الطفلي التشنجي :

نستخدم في هذه المعالجة مركبات البنزوديازيبينات ويمثلها:


ديازيبام Diazepam المعروف تجارياً بالفاليوم Valium

· نترازيبام المعروف تجارياً بالموغادون Mogadon

· كلونازيبام Clonazepam المعروف تجارياً بـ ريفوتريل Rivotril

1- نترازيبام Nitrazepam :

q الشكل الصيدلاني : يحضر بشكل أقراص 5 ملغ

q الجرعة الدوائية : 5-10 ملغ .

q التأثيرات الجانبية : · الاعتياد الدوائي

· كما يسبب ارتخاءً عضليا مع رنح واضطراب في المشية

· تفاعلات تحسسية عند بعض الأشخاص

· زيادة مفرزات الغدد اللعابية والمفرزات القصبية .

q الاستعمال السريري : يستفاد منه في معالجة نوب الصرع الصغير كما أن له تأثيراً منوماً .

2- كلونازيبام Clonazepam : وهو أقوى من السابق .

q الأشكال الصيدلانية : · حبابات 1 ملغ/مل للحقن الوريدي أو العضلي .

· أقراص ½ - 2 ملغ .

· قطرات فموية عن طريق الفم للأطفال بتركيز 2.5 ملغ/مل وسعة القطارة 1 مل ( كل 25 قطرة تعادل 1 مل تقريباً ) .

q الاستعمال السريري : يستفاد منه في معالجة الحالات الصرعية الارتجاجية ( الرمعية العضلية ) و صرع السلام والصرع الصغير كما يفيد في معالجة الحالة الصرعية المتداخلة لكن يشترط في هذه الحالة أن يعطى حقناً بالوريد .

q الجرعة : الأطفال حسب العمر :

· من عدة أشهر حتى السنة الواحدة من العمر يعطى ½ -1 ملغ يومياً .

· 1-5 سنوات : 1.5-3 ملغ يومياً .

· 6-12 سنة : 3-6 ملغ يومياً مقسمة على 3 جرعات .

بعد هذا العمر تعطى جرعة البالغين وهي 4-8 ملغ يومياً مقسمة على عدة جرعات ويجب أن لا نتجاوز 10 ملغ/24 ساعة وذلك في الحالة الصرعية المتداخلة .

q التركيز العلاجي الفعال : 20-70 نانوغرام/مل بلازما .

التأثيرات الجانبية : يتميز بتأثير منوم ومرخٍ للعضلات كما يسبب الرنح وتلعثم الكلام والدوار.

رابعاً – الأدوية المستخدمة في علاج الصرع النفسي الحركي والصرع الجاكسوني الحركي :

1- سولثيام Sulthiam :

q فئته : هو من مشتقات السلفوناميدات

q الاسم التجاري : أوسبولوت Ospolot .

q الشكل الصيدلاني : أقراص 200 ملغ .

q آلية التأثير : تشبه آلية تأثير الأسيتازولاميد أي يثبط نشاط أنزيم كربونيك أنهيدراز C.A كما أنه ينقص استهلاك O2 في الخلايا الدماغية .

q الجرعة : 4-8مكغ/كغ من الوزن أي وسطياً 200 -600 ملغ يومياً تعطى على الشكل التالي: 100 ملغ مرتين يومياً تزاد تدريجياً حتى نصل إلى 200 ملغ 3 مرات .

2- مركبات فنيل أستيل يوريا Phenyl Acetyl Urea : أشدها فعالية وأكثرها سمية مركب

الفيناسيميد Phenacemid

q الاسم التجاري : فن يورون Phenuron .

q التأثيرات الجانبية:


سمية كلوية حيث يسبب التهاب كلية وبيلة بروتينية آحينية .


سمية كبدية ( التهاب كبد )


سمية نقوية : حيث يؤثر على نقي العظام ويؤدي إلى حدوث فقر دم لا تصنعي .


تأثيرات تحسسية : التهاب جلد توسفي .

تعتبر مشتقات فنيل أستيل يوريا من أكثر المركبات فعالية وسمية بالوقت ذاته ،لذلك لا يلجأ إليها إلا في حال فشل المعالجة بالأدوية الأخرى .

ومن هذه الأدوية :

في علاج الصرع النفسي الحركي : فينيتوئين – فينوباربيتون – كاربامازيبين – بريميدون . وفي علاج الصرع الحركي الجاكسوني : فينيتوئين – كاربامازيبين – فالبروات لاموترجين – غابابنتين .

خامساً– الادوية المستخدمة في علاج الحالة الصرعية المتداخلة :وهي حالة خطرة 20% منها ينتهي بالوفاة وتتم المعالجة بحقن أحدالأدوية التالية في الوريد فقط:

I-مركبات بنزوديازيبين:

1-ديازيبامDiazepam:ويعطىللبالغين بمعدل0.2ملغ/كغ من الوزن ونبدأ بحقن 5-10 ملغ بالوريد مباشرة ( ولا يجوز مزجه مع أي دواء آخر ) وكحدأقصى 50 ملغ/24 ساعة.

2- لورازيبام Lorazepam : ويعرف تجارياً باسم أتيفان Ativan ويحضر على شكل حبابات وأقراص ، ويعطى بمعدل 0.1 ملغ/كغ والحد الأقصى له 10 ملغ في 24 ساعة .

3- كلونازيبام Clonazepam : ويعرف تجارياً بـ ريفوتريل Rivotril .جرعته 0.5-1 ملغ يومياً حقناً بالوريد ويمكن زيادتها حسب الحاجة على أن لا تزيد عن 10 ملغ/24 ساعة .

II- الباربيتورات : وأهمها 1- صوديوم ثيوبنتونNa-Thiopentone : البنتوثال تجارياً ويعطى بمعدل 300-600 ملغ يومياً حقناً بالوريد أو ما يعادل 4-8 ملغ/كغ وزن والحد الأقصى له 1 غ/24 ساعة.2-فينوباربيتونPhenobarbitone : الغاردينال Gardenal تجارياً يعطىبالحقنالوريدي بمعدل 200-500 ملغ يومياً أو ما يعادل 2-3 ملغ/كغ شريطة عدم تجاوز 1 غ/24 ساعة .

III- مشتقات داي فنيل هيدانتوئين(DiphenylHydantoine(D.P.H:

فينيتوئين : يعطى بمعدل 250 ملغ حقناً بالوريد بمعدل 4-7 ملغ/كغ وكحد أقصى 1 غ في 24 ساعة

سادساً– المركبات الحديثة المستخدمة في علاج أشكال الصرع المختلفة :

1- لاموتريجين Lamotrigine :

فئته : وهو من مشتقات الفنيل تريازين

® الاسم التجاري : لاميكتال Lamictal .

q الاستعمالات السريرية :
معالجة الصرع الكبير والبؤري والحركي والرمعي العضلي والحسي والصرع الصغير
رجفان عضلات إبهام القدم والشفة وعضلات اليد ( إبهام أو سبابة ……… )
الارتجاجات العضلية المترافقة بفقدان الوعي

q آلية التأثير : تعزيز وإطالة فترة الخمود في قنوات الصوديوم .

q الحرائك الدوائية : يمتص بسرعة وبشكل تام من الأنبوب الهضمي ويستقلب بطريق رئيسي عن طريق الاقتران بحمض الغلوكورونيك .

q نصف عمره البيولوجي : ½ t = 24 ساعة .

q التداخلات الدوائية :
لاموتريجين + ( كاربامازيبين ، فينيتوئين ، فينوباربيتون ، بريميدون ) يؤدي إلى تناقص 1/2t بالنسبة لمركب لاموتريجين إلى 15 ساعة .
لاموتريجين + فالبروات الصوديوم يؤدي إلى نقص مستوى الفالبروات بنسبة 25% .
لاموتريجين + كاربامازيبين يؤدي إلى زيادة استقلاب الكاربامازيبين حيث أن اللاموتريجين يعمل على زيادة معدل استقلاب الكاربامازيبين إلى 11 إيبوكسي كاربامازيبين ذي التأثيرات السمية .

q الجرعة : 50 ملغ يومياً لمدة أسبوعين عن طريق الفم ثم تزداد الجرعة تدريجياً بمعدل 50 ملغ كل يومين لمدة أسبوعين ثم 100 ملغ كل أسبوع حتى الوصول إلى الجرعة القصوى 300-500 ملغ يومياً .

q التأثيرات الجانبية :

· دوار – رنح – رؤية مزدوجة ( تشوش رؤية )

· غثيان وإقياء

· تفاعلات تحسسية : متلازمة ستيفن جونسون :

متلازمة ستيفن جونسون

وهي متلازمة تحسسية تتظاهر بـ :

1- بقع وحطاطات حمامية متعددة الأشكال

2- تقرح الغشاء المخاطي لجوف الفم .

3- تقرح الملتحمة في العين .

4- تقرح الأغشية المخاطية في الجهاز التناسلي ( ذكور وإناث )

الأسباب : تحدث نتيجة تناول أحد الادوية التالية : السلفوناميدات والسلفونات والبنسيلينات ومركبات البيرازولون ( نوفالجين – أنالجين ) إضافة طبعاً إلى اللاموتريجين .

العلاج :

1- إيقاف الدواء المسبب .

2- إعطاء مركبات الكورتيزون ( هيدروكورتيزون – بيتاميتازون – بريدنيزولون … )

2- غابا بنتين GABA Pentine :

q اسمه التجاري : نيورونتين Neurontin

يتألف من اتحاد جزيء GABA مع حلقة سيكلوهيكسان Cyclohexan Ring وله الصيغة المجاورة :

q الاستعمالات السريرية :

يستخدم في علاج الصرع الكبير والبؤري والرمعي الحركي والحسي ويتصف بألفة عالية للانحلال في الدسم لذلك يتمكن من عبور B.B.B .

q آلية التأثير :

يعمل على زيادة كثافة الوسيط GABA إلى 3 أمثال تركيزه في الحالة الطبيعية حيث يعمل على تنشيط أنزيم غلوتاميك أسيد دي كربوكسيلاز الذي يحول الغلوتاميك أسيد إلى GABA .

q الحرائك الدوائية :

يمتص بسهولة وبسرعة عن طريق الامعاء ولا يتعرض لعمليات استقلاب حيث ينطرح بالشكل الحر ويقدر نصف عمره البيولوجي ½ t = 5-9 ساعات .

q التداخلات الدوائية :

تبين الدراسات أنه عند تداخل الغابا بنتين مع الفينيتوئين والفينوباربيتون والفالبروات والكاربامازيبين فإن هذا التداخل لا يؤدي إلى حدوث أي تبدل في تركيز غابا بنتين ولا يؤثر على نصف العمر البيولوجي له .

q الجرعة : 300-600 ملغ 3 مرات يومياً تزاد تدريجياً حتى نصل إلى الحد الأقصى 1800 ملغ .

q التأثيرات الجانبية : نعاس – دوار – رنح – تعب عام .

3- غاما فنيل غابا (Gamma Venyl GABA ( G.V.G

q اسمه التجاري : فيغاباترين Vigabatrin

q آلية التأثير : يؤثر في مستوى المشبك حيث يعمل على زيادة الوسيط الحيوي GABA من خلال تثبيط نشاط أنزيم GABA ترانس أميناز بشكل غير قابل للعكس مما يؤدي إلى زيادة تركيز الوسيط GABA .

q الاستعمالات السريرية :

معالجة النوب الصرعية البؤرية وداء الصرع الكبير والحالات المعممة من الصرع والاختلاجات العضلية

q التأثيرات الجانبية :

اضطرابات نفسية : كآبة – وساوس ذهانية ………

عند إعطائه بجرعات كبيرة فإنه يسبب ما يعرف باسم ظاهرة التفجي Vacuolation وهي تشكل فجوات في غمد النخاعين أمكن مشاهدتها على حيوانات التجربة .

4- فيلبامات Felbamate : من مشتقات الميبرومات وهي من المركبات المضادة للقلق

q آلية التأثير :

يثبط ويعاكس نشاط مستقبلات NMDA-Receptors وهي اختصاراً لـ N مثيل دي أسبارتات

وهي إحدى مستقبلات الغلوتامات الفعالة حيث يؤدي تنشيطها إلى حدوث نوب صرعية وبالمقابل يؤدي تثبيطها إلى تثبيط النوب الصرعية والمباعدة فيما بينها .

q التأثيرات الجانبية : غثيان – قياء – تركين .

q نصف العمر البيولوجي ½ t = 24 ساعة

q الاستعمالات السريرية :

معالجة متلازمة لينوكي غاستو Lennox Gastao Syndrome والتي تتميز بحدوث نوبات من الصرع الحركي ( الجاكسوني ) أو الصرع الصغير مترافقة مع تأخر التطور الروحي الحركي وتخلف عقلي .

حِمية الكيتون

لقد تمكنت حمية الكيتون الغذائية من القضاء على نوبات الصرع بشكل كلي أو شبه-كلي عند حوالي ثلث الأطفال المصابين بمرض الصرع و الذين قاموا بتجربتها و اتباعها بدقة. إن هذه الحمية أو النظام الغذائي تحتوي على كمية عالية جدا من الدهون و كمية منخفضة من الكربوهيدرات، و هو المزيج الذي يدفع الجسم إلى القيام باستهلاك (حرق) الدهون بدلا من السكر. و ذلك يؤدي إلى حدوث تغييرات في الدماغ تؤدي إلى خفض عدد نوبات الصرع أو القضاء عليها نهائيا. حمية الكيتون عبارة عن نظام غذائي صارم للغاية يتم وضعه من قبل اختصاصي تغذية و يتم مراقبته من قبل فريق طبي مؤهل. قد يتم التوصية باتباع حمية الكيتون عندما تفشل الأدوية في السيطرة على نوبات الصرع أو عندما تتسبب في آثار جانبية غير محتملة.

تحفيز العصب الحائر VNS

تنشيط أو تحفيز العصب الحائر، تعتبر إحدى طرق علاج الصرع التي تُسمى أحيانا بـ”تنظيم نبض الدماغ” على غرار تنظيم نبض القلب. حيث يتم في هذا الاجراء زراعة جهاز صغير جراحيا يقوم بارسال نبضات كهربائية الى الدماغ. تنتقل هذه النبضات إلى الدماغ عبر العصب الحائر، و هو عبارة عن عصب كبير في الرقبة. تعتبر عملية تحفيز العصب الحائر خيارا علاجيا بالنسبة للأشخاص الذين لا يشعرون بنتائج جيدة باستخدام دواء علاج الصرع.

الجراحة

يمكن أن تكون الجراحة علاجا شافيا من مرض الصرع بالنسبة للاشخاص الذين لديهم نوبات الصرع الجزئية أو المحورية. في البداية يجب على الفريق الطبي التأكد من أن نوبات الصرع تنشأ باستمرار من منطقة واحدة في الدماغ. إذا كان الأمر كذلك، فإن إزالة هذه المنطقة قد تؤدي إلى وقف نوبات الصرع نهائيا أو أن تجعل التحكم و السيطرة عليها أسهل باستخدام الدواء. يمكن أن تستخدم الجراحة أيضا لعلاج الحالة الصحية الكامنة من وراء نوبات الصرع، مثل وجود ورم في الدماغ.

الاسعاف الاولي لنوبات الصرع

عندما يصاب شخص من حولك بنوبة صرع، يجب أن تقوم باتخاذ خطوات الاسعاف الاولي التالية:
قم بتوقيت النوبة باستخدام ساعتك.
اخلاء المنطقة المحيطة بالمريض من أي شيء صلب أو حاد.
إزالة أي ملابس أو أي شيء حول الرقبة يمكن أن يعيق التنفس.
ادارة المريض على احد جوانبه.
وضع شيء لين أو طري تحت رأسه.
لا تضع أي شيء داخل الفم.

قم بالاتصال بالاسعاف في الحالات التالية:
إذا استمرت النوبة أكثر من 5 دقائق.
إذا تكررت النوبة مرة أخرى.
إذا كانت المريضة حاملا.
إذا كان المريض مصابا بجروح أو كدمات.
إذا كان المريض مصابا بالسكري.

نوبات الصرع الوضعية

إن نوبات الصرع التي تستمر لفترة طويلة أو التي تكون متكررة ربما تكون نتيجة حالة تُسمى الصرع الوضعي. يمكن أن يكون لهذه الحالة مضاعفات خطيرة و هي تتطلب الحصول على علاج الطوارئ على الفور. من أجل إنهاء نوبات الصرع هذه بسرعة تقوم المستشفيات في العادة بإعطاء المريض سلسلة من الأدوية عن طريق الوريد بالاضافة الى الأكسجين التكميلي.

مرض الصرع و الحمل

في معظم الحالات، يمكن للمرأة المصابة بمرض الصرع أن تصبح حاملا و تُنشأ عائلة بأمان. إن أكثر من 90٪ من الأطفال الذين يولدون لنساء مصابات بمرض الصرع يتمتعون بصحة جيدة. و مع ذلك، فإنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل الحمل. قد يكون من الضروري عمل تعديل على ادوية علاج الصرع. بعض الأدوية قد تكون أقل خطورة أثناء فترة الحمل من غيرها.

كلاب نوبات الصرع

يبدو أن بعض الكلاب قد تشعر بقرب حصول نوبة الصرع للشخص قبل أن تبدأ، و بالتالي قد تقوم بتوفير نظام للإنذار المبكر. إلا أن هذا الأمر يتطلب المزيد من الأبحاث قبل أن يتم استخدام الكلاب على نطاق واسع للتنبيه بقرب وقوع نوبات الصرع. في غضون ذلك، يمكن تدريب الكلاب على التصرف بطريقة معينة أثناء حدوث نوبة الصرع. على سبيل المثال، يمكن للكلب أن يستلقي بجانب الشخص المصاب بالنوبة للمساعدة في منع الاصابة بجروح. و في حال أن المريض طفل، فإنه قد يتم تدريب الكلب على تنبيه الآباء و الأمهات أثناء النوبة.

أبحاث مرض الصرع

يواصل العلماء بحثهم عن انواع علاجات جديدة لمرض الصرع و قد وضعوا نصب أعينهم هدفان رئيسيان و مهمان. الأول هو زيادة عدد الاشخاص الذين يمكن السيطرة تماما على نوبات الصرع لديهم، و الثاني هو الحد من الآثار الجانبية للعلاج. بعض الباحثين يدرسون أيضا أجهزة تُزرع في الجسم و التي يمكنها أن تقوم بتنبيه المرضى بقرب حدوث نوبة الصرع لديهم.

التعايش مع مرض الصرع

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الصرع التمتع الكامل بحياة مفعمة بالنشاط. معظمهم يتمكنون من القضاء تماما على نوبات الصرع عن طريق تناول الدواء بانتظام و في المواعيد المحددة. بالنسبة للآخرين، فإن هناك العديد من المصادر التي يمكن أن تساعدهم على التعايش مع نوبات الصرع الغير مسيطر عليها. يمكن لأخصائي علاج الصرع المساعدة عن طريق ابتكار استراتيجيات من أجل الحد من تأثير نوبات الصرع على حياة المريض. هناك عدد من اطباء الدماغ و
ملك


مشرفة مميزة

مشرفة مميزة
معلوماتاضافية
الجنس: انثى
عدد المساهمات: 1949
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 18/02/2011
الموقع الموقع:   ♥    ♥  ksa   ♥    ♥ 
mms:

مُساهمةموضوع: رد: مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع   الأحد سبتمبر 02, 2012 10:24 pm

Crying or Very sad

_________________




*

إعتدتُك وإعتدتنيُ ..
حتى بت تعرف طقوسي اليوميّة ...
أجدني قد وضعت لنفسي جدولااِ حي .. !
ومحتواَه هُو ( أنت ) ’ ♥

*










╝♥Ꮇ♥╚






لتقديم المقترحات والشكاوي
                       
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع , مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع , مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع ,مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع ,مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع , مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مرض الصرع: اعراض الصرع، اسباب الصرع وطرق علاج الصرع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وتر الحب ::  :: -

منتديات وتر الحب

↑ Grab this Headline Animator

Check PageRank Easily